تعريف
التمييز
اسم
نكرة يذكر تفسيرا للمبهم من ذات أو نسبة .
نحو : ( اشتريت عشرين كتابا )
اشتريت: : فعل ماض مبني على السكون ، التاء ضمير مبني على
الضم في محل رفع فاعل.
عشرين : مفعول به منصوب بالياء .
كتابا : تمييز منصوب بالفتحة .
( طبت
نفسا )
طبتُ : فعل ماض مبني على
السكون ، التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
نفساً : تمييز منصوب بالفتحة .
والمفسر للمبهم يسمى : تمييزا وممييزا ٬ وتفسيرا ومفسرا , وتبيينا ومبينا. والمفسر
يسمى : ممييزا ومفسرا ومبينا.
وهو قسمان :
1) تمييز الذات : ويسمى أيضا تمييز المفرد أو
تمييز الملفوظ.
2) تمييز النسبة : ويسمى أيضا تمييز الجملة أو
تمييز الملحوظ.
أ) تمييز الذات
: وهو : ما كان مفسرا لاسم مبهم ملفوظ , نحو
اشتريت
رطلاً زيتاً .
اشترت : فعل
ماض مبني على السكون ، التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
رطلاً
: مفعول به منصوب بالفتحة .
زيتا
: تمييز منصوب بالفتحة .
والاسم المبهم على خمسة أنواع :
۱)
العدد : والعدد
قسمان :
أ) العدد الصريح : ما كان معروف
الكمية نحو، ( اشتريت أحد عشر كتابا ).
ب) العدد المبهم : ما كان كناية عن عدد مجهول الكمية وألفاظه نحو، (
كم كتابا عندك؟ )
۲)
ما دل على مقدار (
أي شيء يقدر بآلة ) نحو ،
أ) مساحة : ( عندي قصبة أرضا ) .
ب) وزن : ( لك قنطار عسلا ) .
ج) كيل : ( أعط الفقير صاعا قمحا ) .
د) مقياس : ( عندي ذراع جوخا ) .
۳) أشباه المقادر ، ما دل على ما يشبه المقدار:
شبه
المساحة : ما في
السماء قدر راحة سحاباً
شبه
الوزن : ما في رأسه مثقال ذرة عقلاً
شبه
الكيل : اشتريتُ جرة سمناً
شبه
القياس : ما بقي في الخزان إلا مقدارُ شبرٍ ماءً
٤) ما أجري مجرى المقادر , من كل اسم
مبهم مفتقر إلى التمييز والتفسير نحو :
(
لنا مثل ما لكم خيلا. وعندما غير ذلك غنما )
٥) ما كان فرعا للتمييز نحو :
(عندي
خاتم فضة٬ وساعة
ذهبا٬ وثوبا صوفا٬
ومعطافا جوخا )
وحكمه :
يجوز
نصبه ,
ويجوز جره بمن ( عندي رطل من زيت )
وبالاضافة ( لنا قصبة أرض , وقنطار عسل )
ب) تمييز النسبة
وهو : ما جاء لتفسي جملة مبهمة النسبة نحو
( طابَ زيدُ نفساً )
طابَ :
فعل ماض مبني على الفتح .
زيدُ : فاعل مرفوع بالضمة .
نفساً :
تمييز منصوب بالفتحة .
وهو على قسمين :
۱)
محول : - عن الفاعل : ( ما أحسن خالدا أدبا )
- عن الممفعول : ( خليل أو فر علما وأكبر عقلا
)
- مبتدأ
: ( أنا أكثر منك مالا )
۲) غير محول : ما كان غير محول عن شيء نحو (
أكرم بسليم رجلا ) .
أحكام
التمييز
۱- تمييز المقدار
سواء أكان وزنا أو كيلا
أو مساحة – يجوز نصبه ويجوز جره بمِن أو بالإضافة نحو ( اشتريت رِطلاً تفاحاً أو
(مِن برتقالٍ) .
ومثله في جواز النصب
والجر بمن أو الاضافة تمييز الفرع نحو ( سُرقَ من البيتِ سوارٌ ذهباً أو من ذهبٍ أو سوارُ ذهبٍ ).
۲- تمييز العدد الصريح
·
العددان
١ و ٢ يطابقان المعدود من حيث التذكير والتأنيث ، ولا تمييز لهما ، لأنهما يأتيان
بعد المعدود ، قال تعالى : ( وما من إله إلا إله واحد ) وتقول : جاء طالبان اثنان ، وجاءت طالبتان اثنتان .
· الأعداد
من ٣-٩ تخالف المعدود من حيث التذكير والتأنيث ، ويأتي تمييزها جمعاً مجروراً
بالإضافة ، قال تعالى : ( فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيامٍ في الحج وسبعةٍ إذا رجعتم
)، وتقول : قرأت ثلاثةَ كتبٍ .
·
العدد
١٠ يطابق المعدود إن كان مركبا ، ويخالفه عند الإفراده ، ومفردا منصوبا عند تركيبه
نحو : جاء عشرةُ رجالٍ ، وجاءت عشرُ نساءٍ .
·
الأعداد
من ١١-١٩ ، الجزء الأول يخالف المعدود ، والثاني يطابقة ما عدا أحد عشر واثنتا عشر
– ويأتي تمييزه مفردا منصوبا كقوله تعالى : (( إذ قال يوسف لأبيه يأبت إني رأيت
أحدَ عشرَ كوكباً )) ، وتقول : اشتريت أربعَ عشرةَ كتاباً ، واشتريت
أربعةَ عشرَ مجلةً .
·
ألفاظ
العقود من ٢٠-٩٠ تأتي بلفظ واحد ، وتمييزها يأتي مفردا منصوبا كقوله تعالى : ((
وحملهُ وفصله ثلثون شهراً ))
، وتقول : جاء عشرون رجلاً ، وجاءت عشرونَ امرأةً .
·
الأعداد
من ٢١-٩٩ الجزء الأول يخالف ، والجزء الثاني يأتي بلفظ واحد – عدا ٢١ و ٢٢ –
وتمييزهايأتي مفردا منصوبا كقوله تعالى : (( إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجةً )).
·
لفظ
المئة ، والألف ، ومثناهما ، وجمعها ، ويلزم صورة واحدة ، ويأتي تمييزها مفردا
مجرورا بالإضافة ، قال تعالى : (( الزاني والزانية فاجلدو كل واحد منهما مائة
جلدةٍ)) .
۳) التمييز العدد المبهم
·
كم
الاستفهامية :
وهي كناية عن عدد غير محدد ، فيسأل بها تحديد
ذلك العدد نحو : كم رجلا جاء . ويأتي تمييزها مفردا منصوبا كما رأيت ، ويجوز جره ﺑ
(من) كقولك : بكم من درهمٍ اشتريت الكتاب ، والأصل : بكم درهماً اشتريت الكتاب .
·
كم
الخبرية :
وهي
تخبر عن الكثرة كقولك : كم إنسانٍ ساعدتُ ، وتمييزها يأتي مفرداً مجروراً بالإضافة
كما مرّ ، ويجر ﺑ (مِن) نحو : كم منِ كتابٍ عندي ، والأصل : كم كتابٍ عندي .
·
كأين :
وهي
كناية عن عدد مجهول ، ويأتي تمييزها مفردا مجرورا ﺑ (من) كقوله تعالى : (( وكأين
مِّن نبيٍّ قتل معه ربيون )) [ ال عمران : ١٤٦] وقوله : (( وكأين من دابة لا تحمل
رزقها )) . وربما يأتي تمييزها منصوبا كقول الشاعر :
وكأين
لنا فضلاً عليكم ومنة قديما ولا
تدرون ما من منعم
·
كذا :
وتستعمل
مفردة ، أو مكررة ، أو معطوفة ، وتمييزها يأتي مفردا منصوبا نحو : ( حضر كذا
طالباً ) وتعرب حسب موقعها الكلام ، فهي تأتي فاعلا كالمثال السابق ، ومفعولا نحو
: (رأيت كذا صديقا) ، ومفعولا مطلقا نحو : ( قرأت الكتاب كذا وكذا قراءةً ) ، وتقع
مبتدأ نحو : ( عندي كذا وكذا عملاً ) ، وخبرا نحو : ( شركاءي كذا وكذا شريكاً).
·
نيف
:
وهي
كناية عن عدد يزيد على العقد إلى العقد الذي يليه فهي تدل على واحد وعشرين إلى تسع
وعشرين ، وواحد وثلاثين إلى تسع وثلاثين وهكذا مع ألفاظ العقود الأخرى وهي تلزم
صورة واحدة المذكر والمؤنث تقول : ( قرأت نيفاً وثلاثين كتاباً ) .
No comments:
Post a Comment